القطارالمصرى
مرحبا بك زائرنا الكريم

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا

عليك التسجيل لتتمكن من الاستفاده الكاملة


كل ما يخص القطارات المصرية والعالمية
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جدخول
المحتويات

الصفحة الرئيسية 

التسجيل

مدير الموقع

المشرف على الموقع 

سؤال و إجابة 

تواريخ السكك الحديدية

المعلومات الفنية للقطارات

الائحة العامة لسكك حديد مصر

متاحف القطارات

المعلومات العامة للقطارات

اخبار القطارات

برامج والعاب

محطة الفيديو

محطة الصور

الفكاهة والتسالى

المواضيع الأخيرة
» القاطرة الكندى
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:56 am من طرف أحمد

» الجرار الالمانى (الهنشل)
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:41 am من طرف أحمد

» أمر السفر (7 حركة)
الأربعاء 27 فبراير 2013, 4:43 pm من طرف hassanafandy

» مصادر الكهرباء بالجرارات
الجمعة 02 نوفمبر 2012, 7:47 am من طرف طارق رشدى

» القاطرة الكندى AC\O22W
الجمعة 27 أبريل 2012, 5:02 pm من طرف foly

» الأوامر المتنوعة
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:30 pm من طرف foly

»  اوامر التحذير
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:24 pm من طرف foly

» القطارات في لبنان
الجمعة 30 مارس 2012, 9:39 am من طرف foly

» دراسة فى حوادث القطارات
السبت 24 مارس 2012, 12:25 pm من طرف foly

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 السيمافورات الميكانيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassanafandy
المدير والمشرف العام
المدير والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: السيمافورات الميكانيكية   الأحد 06 يونيو 2010, 11:04 am

السلام عليكم



تكلمنا فى المواضيع السابقة عن الاشارات

وتكلمنا عن الاشارات اليدوية ومدلولاتها.

وعن دسكات الاشعار والوانها ومدلولها واماكن تركيبها.

ونتحدث اليوم عن السيمافورات وهى ايضا من اهم الاشارات فى السكك الحديدية.



اولا السيمافورات الميكانيكية:



والسيمافورات الميكانيكية عبارة عن قوائم مركب عليها اذرع لإعطاء الإشارة نهارا وفوانيس لاعطاء الاشارة ليلا.وتركب الاذرع فى الجهة اليسرى لمسير القطارات.

اولا سيمافور المسافة:



وهواول سيمافور فى حدود المحطة ويركب على بعد معين من سيمافور الوسط وطرف ذراعه ذو لسانين ولونه برتقالى وبه شريط اسود واشارة التحذير نهارا الذراع افقى وليلا نور برتقالى واشارة المسير نهارا الذراع مائل 45 درجة وليلا نور اخضر.

وعندما يكون المسافة مغلق يجوز للسائق تجاوزه والمسير بالمحاذرة الى سيمافور الوسط وفى حالة تركيب سيمافور المسافة على
قائم سيمافور وقوف يكون اسفله.



ثانيا سيمافور الوقوف قد يكون وسط او قيام او حاكم وسيأتى شرح كل على حده).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
" target="_blank" >http://i66.servimg.com/u/f66/15/16/02/44/midlq-10.gif" border="0" alt="هذه الصورة محفوظة من طرف موقع servimg.com" />

وسيمافور الوقوف يكون ذراعه باللون الاحمر وبه شريط ابيض رأسي متساوى الاطراف واشارة الوقوف نهارا الذراع أفقى وليلا نور احمر واشارة المسير الذراع مائل 45 درجة نهارا وليلا نور اخضر.

واذا ركب اكثر من سيمافور على قائم واحد وتساوت الاذرع فى الطول فيكون الاعلى للخط الايسر والذى تحته للخط الذى يليه وهكذا.





اما اذا كان احد الاذرع اطول من غيره فيكون الاطول يشير الى الطوالى.



1- سيمافور الوسط : وهو اول سيمافور وقوف يلى سيمافور المسافة ويركب قبل تحاويل المحطة لحماية التحاويل والمنافذ (المزلقانات)الموجودة داخل المحطة ولا يمكن للسائق تجاوزه وهو مغلق الا فى حالات معينه سيأتى الحديث عنها.

2- سيمافور القيام(قيام الرصيف):ويركب هذا السيمافور على نهاية الرصيف ووظيفتة اعلام السائق بالتصريح للسفر وحالات تجاوزه وهو مغلق كحالات الوسط.



3- سيمافور القيام الامامى(الحاكم):ويركب هذا السيمافور فى نهاية حدود المحطة او بعد اخر تحويلة فى المحطة ولا يمكن تجوزه ايضا وهو مغلق الا فى حالات معينة وهى حالات تجاوز الوسط ولاكن الحاكم له بعض حالات اخرى زائدة لا تنطبق على سمافور الوسط.





وللموضوع بقية.

حسن افندى

************************************************************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اتقى الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
صدق رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainegy.rigala.net
Henschel
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: السيمافورات الميكانيكية   الإثنين 07 يونيو 2010, 11:45 am

موضوع جميل جدا يااستاذ حسن
المعلومات قيمه والصياغه بطريقه سهله ومفيده
احب بس ازود حاله بالنسبه لسيمافور المسافه وهو ان فيه حاله لايسمح فيها فيها للسائق بتجاوز سيمافور المسافه وهى انه يكون محذرا بأمر ( 53 أ حركه ) بقبوله تحت احكام التحذير للمحطه الاماميه الغير مرتبط سيمافورتها بمفاتيحها
اما لو كان محذر بأمر ( 53 ب حركه ) فيجوز له تجاوز المسافه والرباط عند اول سيمافور متساوى الاطراف يقابله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanafandy
المدير والمشرف العام
المدير والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: تنبيه   الثلاثاء 08 يونيو 2010, 6:43 pm

Henschel كتب:
موضوع جميل جدا يااستاذ حسن
المعلومات قيمه والصياغه بطريقه سهله ومفيده
احب بس ازود حاله بالنسبه لسيمافور المسافه وهو ان فيه حاله لايسمح فيها فيها للسائق بتجاوز سيمافور المسافه وهى انه يكون محذرا بأمر ( 53 أ حركه ) بقبوله تحت احكام التحذير للمحطه الاماميه الغير مرتبط سيمافورتها بمفاتيحها
اما لو كان محذر بأمر ( 53 ب حركه ) فيجوز له تجاوز المسافه والرباط عند اول سيمافور متساوى الاطراف يقابله


كلامك صح بس إنت فهمته غلط انت بتقول فى حاله لا يسمح فيها للسائق بتجاوز المسافة .....لا هى اللائحة بتقول الوقوف عند سيمافور المسافة(فى الحالة اللى انت بتقولها دى) ثم استئناف المسير حتى اول تحويلة (برنجى مفتاح) يبقى هو كده هيتجاوزه بس هيقف للتأكد من التحاويل والعامل الموجود عليها. بدليل انك لم تذكر اى امر لتجاوزه او هيتم تجاوزه ازاى لما هو غير مسموح بتجاوزه؟؟؟؟؟


وشكرا على المعلومة الجميلة يا عم هنشل.

تحياتى لك.



حسن افندى

************************************************************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اتقى الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
صدق رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainegy.rigala.net
 
السيمافورات الميكانيكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القطارالمصرى :: اللائحة العامة لتشغيل القطارات :: الاشارات-
انتقل الى: