القطارالمصرى
مرحبا بك زائرنا الكريم

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا

عليك التسجيل لتتمكن من الاستفاده الكاملة


كل ما يخص القطارات المصرية والعالمية
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جدخول
المحتويات

الصفحة الرئيسية 

التسجيل

مدير الموقع

المشرف على الموقع 

سؤال و إجابة 

تواريخ السكك الحديدية

المعلومات الفنية للقطارات

الائحة العامة لسكك حديد مصر

متاحف القطارات

المعلومات العامة للقطارات

اخبار القطارات

برامج والعاب

محطة الفيديو

محطة الصور

الفكاهة والتسالى

المواضيع الأخيرة
» القاطرة الكندى
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:56 am من طرف أحمد

» الجرار الالمانى (الهنشل)
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:41 am من طرف أحمد

» أمر السفر (7 حركة)
الأربعاء 27 فبراير 2013, 4:43 pm من طرف hassanafandy

» مصادر الكهرباء بالجرارات
الجمعة 02 نوفمبر 2012, 7:47 am من طرف طارق رشدى

» القاطرة الكندى AC\O22W
الجمعة 27 أبريل 2012, 5:02 pm من طرف foly

» الأوامر المتنوعة
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:30 pm من طرف foly

»  اوامر التحذير
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:24 pm من طرف foly

» القطارات في لبنان
الجمعة 30 مارس 2012, 9:39 am من طرف foly

» دراسة فى حوادث القطارات
السبت 24 مارس 2012, 12:25 pm من طرف foly

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 أنظمة الإشارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassanafandy
المدير والمشرف العام
المدير والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: أنظمة الإشارة   الأربعاء 19 مايو 2010, 11:32 am

السلام عليكم

انظمة الاشارة اليدوية والالية:

اولا أنظمة الإشارة اليدوية

تتطلب هذه الأنظمة وجود مشغلين (ملاحظ بلوك أو مراقب برج) عند نقاط مختلفة على طول خط السكة لتنظيم الإشارات والتحكم فيها. وكل مشغل مسؤول عن تحريك القطارات في قسم بلوك واحدة أو قسمين بلوك ، ولابد أن يخبر المشغلين الآخرين، إما هاتفيًا أو برقيًا، عن وضع أقسام البلوك التي تحت إمرته إذا كانت مشغولة أو خالية. ويصعب إلى حد بعيد الاعتماد على أنظمة إشارة قسم بلوك اليدوية نظرًا لحدوث الأخطاء البشرية التي قد تُؤدّي أحيانًا إلى وقوع حوادث، وتفضلها كثيرًا نظم التحكّم الآلية في الإشارات.
يُستخدم في بعض أنظمة إشارة الكتلة اليدوية تَحكُّم التوشيج، وتحكم التوشيج هو مجموعة من الإشارات عند بداية كل كتلة تتصل كهربائيًا مع مجموعة إشارات تحكم الكتلة التالية لها. وتصل أيضًا تحكُّمات التوشيج إشارات الكتلة بجميع إشارات التحكم الأخرى ومفاتيحها الموجودة في الكتلة نفسها، ومن الأمثلة على ذلك وصلات إشارات المرور الموجودة عند الملتقيات والتفرعات المتصلة بكتلة معينة. وعندما تحُذّر إشارات الكتلة من وجود قطار في الكتلة التالية، فإن جميع الإشارات والمفاتيح المتصلة بها تقفل آليًا وتكون في صورة تحذير، ولايمكن للقطارات التحرك من مواقعها حتى تُظِهر إشارات الكتلة إشارة الأمان. وتقلل نظم تحكم التوشيج إلى حد بعيد من مخاطر الأخطاء البشرية.
http://i66.servimg.com/u/f66/15/16/02/44/kurand10.jpg

الإشارات الضوئية الآلية.

تسمح الإشارات الضوئية الآلية للقطارات أن تتبع بعضها بعضًا على خط السكة الحديدية نفسه بطريقة آمنة. ويقسم خط السكة الحديدية إلى كتل بطول يتراوح بين 1,5 و 3كم.
ويسري التيار الكهربائي خلال خطوط السكة الحديدية، وتكون دائرة قصيرة عندما يكون القطار في داخل الكتلة. ويسبب قصر الدائرة تحول إشارة الكتلة إلى اللون الأحمر، ويصبح لون الكتلة التالية لها أصفر، وتظهر إشارات أخرى اللون الأخضر. ويمكن للقطار أن يمر خلال الإشارة الخضراء، ولكنه لابد أن يبطئ عند الإشارة الصفراء ويقف عند الإشارة الحمراء.

http://i66.servimg.com/u/f66/15/16/02/44/th/cl-210.gif
تعمل إشارات المرور في أنظمة الإشارات الضوئية الآلية بالتيار الكهربائي بأسلوب دائرة الخط. وتنساب دائرة الخط خلال قضبان السكة الحديدية، ويقصِّر القطار الداخل إلى الكتلة الدائرة الكهربائية مؤديًا إلى ظهور الإشارات التي تحرس الكتلة باللون الأحمر. وتتحول الإشارة، بمجرد مغادرة القطار الكتلة، إلى اللون الأخضر أي إشارة الأمان. وتعمل معظم أنظمة الإشارات الضوئية الآلية من خلال التحكم المركزي.


http://i66.servimg.com/u/f66/15/16/02/44/lmsspe10.jpg
ويستفيد نظام الإشارات الضوئية الآلية من نظام التحكم المركزي في المرور في تنظيم حركة القطارات التي يلي كل منها الآخر، والتي تكون موجودة على خط السكة نفسه. لكن تتحكم في جميع الإشارات الأخرى على الخط محطة التحكم المركزية. ولكل محطة تحكم مركزية رسم بياني كهربائي واحد أو أكثر يُوضّح عليه الموضع الحالي لكل قطار على الخط. ويدرس التحكم المركزي في المسير الرسوم التخطيطية لتقرير كيفية عمل سكك للقطارات بطريقة آمنة وبكفاءة عالية قدر المستطاع. ويوجِّه مشغلو مسير القطارات بضبط وضع الإشارات الضرورية والمحوِّلات. ويمكن من خلال التحكم المركزي في مسير القطارات أن تتخلص معظم السكك الحديدية من الخطوط المتعددة، وتَستخدم بدلاً منها فقط خطوطًا مفردة. وفي حالة وجود قطارين يتجه كل منهما ناحية الآخر على الخط نفسه، يحرك مشغلو التحكم المركزي في المرور واحدًا من هذين القطارين إلى طريق جانبي حتى يمر القطار الآخر.
http://i66.servimg.com/u/f66/15/16/02/44/ousuou10.gif

فى رعاية الله


حسن أفندى

************************************************************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اتقى الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
صدق رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainegy.rigala.net
 
أنظمة الإشارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القطارالمصرى :: اللائحة العامة لتشغيل القطارات-
انتقل الى: