القطارالمصرى
مرحبا بك زائرنا الكريم

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا

عليك التسجيل لتتمكن من الاستفاده الكاملة


كل ما يخص القطارات المصرية والعالمية
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جدخول
المحتويات

الصفحة الرئيسية 

التسجيل

مدير الموقع

المشرف على الموقع 

سؤال و إجابة 

تواريخ السكك الحديدية

المعلومات الفنية للقطارات

الائحة العامة لسكك حديد مصر

متاحف القطارات

المعلومات العامة للقطارات

اخبار القطارات

برامج والعاب

محطة الفيديو

محطة الصور

الفكاهة والتسالى

المواضيع الأخيرة
» القاطرة الكندى
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:56 am من طرف أحمد

» الجرار الالمانى (الهنشل)
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:41 am من طرف أحمد

» أمر السفر (7 حركة)
الأربعاء 27 فبراير 2013, 3:43 pm من طرف hassanafandy

» مصادر الكهرباء بالجرارات
الجمعة 02 نوفمبر 2012, 6:47 am من طرف طارق رشدى

» القاطرة الكندى AC\O22W
الجمعة 27 أبريل 2012, 5:02 pm من طرف foly

» الأوامر المتنوعة
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:30 pm من طرف foly

»  اوامر التحذير
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:24 pm من طرف foly

» القطارات في لبنان
الجمعة 30 مارس 2012, 9:39 am من طرف foly

» دراسة فى حوادث القطارات
السبت 24 مارس 2012, 11:25 am من طرف foly

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شاطر | 
 

 سكك حديد مصر (خطوط الضواحى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدكامل
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 21
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

مُساهمةموضوع: سكك حديد مصر (خطوط الضواحى )   السبت 01 يناير 2011, 10:28 pm

بســــــــــم
الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم









· (سكك
حديد مصر) معلومات عن خطوط الضواحى






تعريف عام بخطوط الضواحى :





هى خطوط فرعية لسكك حديد مصر وهى غالبا خطوط
فردية تمتد حول الدلتا بوجه عام ويوجد منهافى شمال الصعيد(
خط
الفيوم
)وايضا فى شرق مصر(خطوط السويس والاسماعيلية والقنطرة
شرق)
وفى غرب مصر (خط مطروح)


اهمية خطوط الضواحى


تعتبر اهمية هذه الخطوط انها تخدم شريحة معينة من
الشعب لان القطارات العامله على هذه الخطوط تعتبر من ارخص القطارت نسبيا نظرا لنوع
عربات القطارات (
عادية وحورس وعادية مطورة)وهى
تخدم سكان المدن والمحافظات التى تمربهاالى جانب قطارت البضاعة التى تستخدم هذه
الخطوط وسأبدء بشرح احدهذه الخطوط وهو
(خط المناشى)
نظرا لتوافر معلوماتى عنه فى الوقت الحالى وبعدها ابدا جمع المعلومات عن باقى
الخطوط لاقدمها لكم باذن الله .






















·
(خط
المناشى)









يعتبرهذا الخط من اهم الخطوط
الفرعية التى تبدا من المنطقةالمركزية (
القاهرة)وينتهى
بمركز ايتاى البارود بمحافظة البحيرة(
القاهرة-ايتاى البارود)وهو
خط فردى و زوجى فى بعض المحطات ويبلغ عدد محطاته 36 محطة ويمتاز هذا الخط بوجود
نظام الاشارات الكهربى لتسهيل عملية مرور
القطارات وايضا بكثرة المحطات ذات الخطوط
المزدوجة عليه وعددها تقريبا 25 محطة اواكثروهو يخدم منطقة غرب الدلتا ويطلق على
هذا الخط خط المناشى نظرا لمروره بقرية(
المناشى)احدى
قرى مركزامبابة بمحافظة الجيزة






·
اهمية خط
المناشى






تعود اهمية خط المناشى لكونه يخدم 3محافظات هى (الجيزة المنوفية والبحيرة)نظرا
لمروره بعدد كبير من مراكز وقرى هذه المحافظات وايضا يعتبر من وسائل الربط بين
القاهرة ومدينة السادات بالمنوفية
(محطة كفر
داوود)
ومركزوادى النطرون بالبحيرة (محطة مديرية التحرير)وايضا
يستخدم كبديل عن الخط الطوالى بين (
القاهرة -
ايتاى البارود)
ويعمل على هذا الخط
30 قطار تقريبا ذهابا وايابا بصورة يومية ويوجد عليه قطار يمتد مسيره الى
الاسكندرية ثم يعود مبتدا تحركه من الاسكندرية ايضا (قطارى
رقم 661-690
)






·
خدمات نقل
البضائع






تستخدم العديد من قطارات البضاعة خط المناشى لوجود خط فرعى
عليه يبدا من قرية(الاتحاد )متجها غربا الى ان يتقاطع مع خط مطروح (الاسكندرية-برج العرب)عند منطقة (كنج
مريوط
)وبالتالى فهويعتبر من وسائل الربط بين
القاهرة وموانىء(
الاسكندرية-الدخيلة)وذلك الخط مخصص لقطارات البضائع فقط






·
حركة
قطارات الركاب






كما سبق ذكرت لكم انه يسير على هذا الخط 30قطار
تقريبا ذهاب واياب (
القاهرة-ايتاى البارود)ومعظمهاتتوقف
فى جميع محطات الخط في زمن قدره3ساعات ونصف ولكن يوجدمنهم 8قطارات اكسبريس تستغرق
فى رحلتها تقريبا ساعتان ونصف لانها تتوقف فى 12محطة فقط عدا قطارى(
663من
القاهرةو668من ايتاى البارود)
فهى قطارات اكسبريس ولكنها تتوقف
فى بعض المحطات العادية لانها تعمل فى الفترة الصباحية وهى بذلك تخدم الطلبة
والموظفين الذين يستخدمون القطار فى ذلك التوقيت وهذه بعض محطات خط المناشى
الهامة(
محطات الاكسبريس)


(القاهرة-امبابة-المناشى-برقاش-وردان-الخطاطبة-كفرداوود-مديريةالتحرير-الطيريةالبلد-واقد-كوم
حمادة ايتاىالبارود)



المحطات
من(
امبابة-وردان)تابعة لمحافظة الجيزة


المحطات
من (
الخطاطبة –كفرداوود)تابعة لمحافظة المنوفية


باقى
المحطات من(
مديرية التحرير-ايتاى البارود)تابعة
لمحافظة البحيرة



ويستخدم سكان هذه المناطق
قطارات الركاب العادية كوسيلة نقل داخلية بينما تفضل قطارات الاكسبريس كوسيلة
مباشرة للذهاب الى القاهرة نظرا لقصر زمن الرحلة ومن تجاربى الشخصية على هذا الخط
فان رحلة الاكسبريس على خط المناشى من (
ايتاى البارود الى القاهرة
مثلا)
تعادل نفس زمن الرحلة تقريبا على اى قطار مراكز على الخط الطوالى(القاهرة–الاسكندرية)





عن قطارات
الركاب






بالنسبة لقطارات الركاب
العادية والاكسبريس فهى عربات درجة مطورة(
حورس)وكانت
قديما عربات درجة (
ثالثة عادية)ثم تم
استبدالها بالعربات المطورة فى عام
2005ذات اللون
اللبنى وفى عام
2008تم تطويرها كباقى الخطوط
واصبحت باللون الاصفر مع الاسود لتتناسب مع لون الجرارفى حالة تحرك القطار بجرار
(كندى)لانه
بنفس اللون وتتوقف قطارات المناشبى غالبا على رصيف
21(محطة
فروع وجه قبلى)
وفى بعض الاحيان يتوقف على محطة قطارات وجه قبلى حسب خلو المحطة من
القطارات









مرور القطارات


نظرا لان خط المناشى من
الخطوط الفردية لا يسمح عليه بتقابل القطارت الا فى المحطات ذات الخطوط الزوجية
وكما ذكرت سابقا فان معظم محطات الخط زوجية الخطوط وخلال رحلة القطار الواحد
يقابله 5 قطارات فى عكس اتجاهه وفى بعض الاحيان تسبق القطارات الاكسبريس القطارات
العادية وكل ذلك يعتمد على عمال الابراج والبلوكات فى تنسيق مرور القطارات عن طريق
الاشارات الكهربية والتحاويل عن طريق تهدئة سرعة القطار او ايقافه نهائيا لحين
وصول القطار الاخر الى المحطة الز وجية ودخوله على الخط الاخر










خط
سير القطارات



ويبدا القطار تحركه على
خط وجه قبلى نفسه حتى محطة
(امبابة)ثم
ينفصل عنه ويتحرك على خطه المن
فرد موازيا لخط وجه قبلى حتى
ينفصل عنه عند منطقة (
بشتيل) وبعدها
يتحرك القطار حول الحدود الغربية لمحافظة الجيزة وتعتبر المنطقة بين (
المناشى
-وردان
)من اخطر المناطق فى خط سير القطار حيث يمر القطار ببعض الدورانات
الحادة والمنحنيات وفى تلك المناطق يخفف السائق من سرعة القطار سواء كان عادى او
اكسبريس وبعدها يمر القطار من مناطق الحدود الغربية لمحافظة المنوفية ومحافظة
البحيرة حتى يصل لمحطته النهائية(
ايتاى البارود)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassanafandy
المدير والمشرف العام
المدير والمشرف العام


عدد المساهمات: 141
تاريخ التسجيل: 29/04/2010
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: سكك حديد مصر (خطوط الضواحى )   الثلاثاء 04 يناير 2011, 6:17 pm

السلام عليكم

اشكرك على المعلومات الجميلة والمفيدة دى بجد موضوع روعة وانا عن نفسى استفدت منه كتير لانى كنت بسافر على خط المناشى لما كنت بروح معهد وردان .

وكنت عاوز أغير عنوان الموضوع بس قلت استأذنك الاول وأقترح انه يكون (معلومات عن خطوط سكك حديد مصر).

شكرا على الموضوع الجميل ومنتظرين الجديد.


حسن افندى

************************************************************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اتقى الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
صدق رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainegy.rigala.net
Ryad Hassan
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 50
تاريخ التسجيل: 13/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: سكك حديد مصر (خطوط الضواحى )   السبت 08 يناير 2011, 6:55 pm

الله ينور .................تسلم الأيادى وجزاك الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدكامل
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 21
تاريخ التسجيل: 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: سكك حديد مصر (خطوط الضواحى )   الأحد 09 يناير 2011, 6:22 pm

متشكريا جماعة عالردود الجميلة ومتستاذنش فحاجة يا استاذ حسن غير العنوان براحتك وبصراحة نفسى تكتبلنا موضوع عن خط السويس عين شمس والسويس الاسماعيلية وجزاكم الله كل خير انت والاخ رياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سكك حديد مصر (خطوط الضواحى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القطارالمصرى :: -