حالات تجاوز السيمافورات:
أ- حالات تجاوز سيمافور الوسط وهو مغلق:
1- عندما يكون ملغى وموضوع على ريشته علامة (×).
2- عند فتح سيمافور طلب القطارات أو ريشة المناورة.
3- بعامل مناورة عند ضم او رفع عربات من مؤخرة قطار او نزول قاطرة الامداد أو الخطر على مؤخرة القطار.
4- بأشرجى مستصحب عند عطل احد سكتى الخط المزدوج وتشغيل الخط مفرد على مزدوج.
5- عند عطل السيمافور بامر 245 ووجود أشرجى بإشارة خضراء أو التأشير على الامر بعدم وجود اشرجى.
6- عند فك ارتباط المحطة بامر 70 ووجود أشرجى بإشارة خضراء.
7- اذا كان هذا السيمافور هو الحاكم بالمحطة وعندما يكون القطار منتظر خلو سكة_ يجب على ملاحظ البلوك صرف امر (122) فى المزدوج و(122أ) فى المفرد وادخال القطار فى حمايته _ وعند التصريح بالسفرية يصرف امر 7 فى المزدوج وإسطوانة الخط فى المفرد.
· ملحوظة: يوجد بعض محطات ليس بها الا سيمافور واحد فيكون هو الوسط والقيام والحاكمفى هذه الحالة بنفذ عليه تعليمات السيمافور الحاكم وسيأتى شرحها.
ب- حالات تجاوز سيمافور القيام: هى نفس حالات الوسط.
ج- حالات تجاوز سيمافور القيام الأمامي (الحاكم وهو مغلق):
· هي نفس حالات تجاوز سيمافور الوسط ولاكن تزيد عليها الحالات الاتية:
1- بالمعداوى او بأمر( 25ج) بدل معداوى.
2- عند دخول الجزء الأمامي من قطار منفصل بموجب إشارة خضراء من المحطة او من ملاحظ البلوك.
3- عند قيام الامداد أو الخطر(الونش) على قسم البلوك المشغول بأمر67 مؤشر عليه بتجاوز الحاكم وهو مغلق.
4- عند قيام القطار بطريق الزمن بأمر67 مؤشر عليه بتجاوز الحاكم وهو مغلق.
5- عند قيام قاطرة او قطار للاكتشاف بأمر67 مؤشر عليه بتجاوز الحاكم وهو مغلق.
6- عند قيام اول قطار بعد إخلاء الخط من عربات منحدرة بأمر67 مؤشر عليه بتجاوز الحاكم وهو مغلق.
وعندما يكون معطل يتم تجاوزه بأمر 245 ووحود اشرجى وفى حاله عدم وجود اشرجى يصرف امر 7.
وهكذ نكون قد إنتهينا من شرح السيمافورات وحالات تجوزها.
· بنود من الائحة بخصوص السيافورات:
بند29 :عندما يكون احد سيمافورات الوقوف معطيا علامة الخطر يجب عدم فتح السيمافور الذى يسبقه الا بعد اقتراب اقتراب القطار وتهديته.
بند30 :دسكات المناورة(ريش المناورة) المركبة على قائم مستقل او تحت سيمافور وقوف عبارة عن ذراع قصير متساوي الاطراف يشبه سيمافور الوقوف ولاكنه اصغر منه حجما ويستعمل لخروج ودخول القطارات من الطوالى للمخزن والورش وبالعكس وإشارة المسير نهار يكون مائل والوقوف يكون افقي وليللا نور احمر للوقوف ونور اخضر للمسير.
بند31:
سيمافور طلب القطارات: يركب تحت سيمافور الوقوف وعلى قائمه وإشارة المسير نهارا يكون مائل لاسفل والوقوف يكون افقي وليلا يعطى نور اخضر للمسير ولا يعطي نور احمر للوقوف اعتمادا على على اشارة السيمافور الرئيسي. ويجب عدم فتحه ألا بعد وقوف القطار واذا فتح قبل وقوف القطار يجب على السائق الوقوف وإستئناف المسير بحذر بعد استصحابه بعامل مناورة.
بند36:
يعتبر السيمافور(سيمافور الوقوف) معطيا علامة الخطر فى الحالات الاتية:
اذا كان افقى او (مرخم) غير مفتوح فتحة قانونية نهارا واذا كان معطيا نور احمر او انواره مشتركه او نوره ابيض او مطفئ.
وبهذا نكون قد انتهينا من السيمافورات الميكانيكية.
الى اللقاء مع السيمافورات الضوئية.
حسن افندى