السلام عليكم
تكلمنا في الموضوع السابق عن أوامر التحذير.
واليوم موعدنا مع الأوامر المتنوعة :
** أوامر المناورة **
• أمر (122) حركة *
هو أمر لأعمال المناورة بالخط المذدوج لتجاوز سيمافور الحاكم أو لتخزين قطار على مخزن غير مقابل.
* أمر( 122 ألف) حركة *
هو أمر لأعمال المناورة بالخط المفرد فى حالة عطل الإسطاف أو عدم وجود اسطوانة مناورة حتى وإن كان إسطوانة القسم يجب استلامه بشرط ان يكون الخط منبسط أو غير منحدر.
** صور الإشارة **
• نموذج 251 حركة *
هو نموذج صورة إشارة صادرة من ملاحظى البلوك لتبادل خلوات السكك عن طريق التليفون (وهى خاصة بالحركة ولا يجب على السائق استلامها).
• نموذج 250 حركة *
هو نموذج صورة إشارة واردة من ملاحظى البلوك لتبادل خلوات السكك عن طريق التليفون (وهى خاصة بالسائق و يجب على السائق استلامها).
*تدفيع*
*أمر 252 تدفيع *
أمر لتدفيع القطار (المسير للخلف) ويشمل ثلاث حالات :
1- من رصيف الركاب الى حوش الركاب وبالعكس.
2- من حوش البضائع الى سكك الشحن والتفريغ وبالعكس.
3- من مخزن التخزين الطالع/النازل الى مخزن التخزين الاخر بالخط المفرد او الى النفادى حسب الحالة.
• أمر 7د حركة *
يصرف لأخر قطار قائم بطريق الزمن بعد انتظام العدد ويعتبر إفادة تفيد إنتظام العدد ( التايرز والتليفون).
# (طريق الزمن هو نظام لتشغيل حركة مسير القطارات بفترات زمنية مقررة بين كل قطار وأخر فى حالة عطل جميع الإتصالات بين محطتين بالخط المذدوج).
• أمر 19 حركة *
هو أمر يستخدم فى حالة الرغبة بوقوف قطار فى محطة ليس له مقرر وقوف بها وقد ثبت على جدول القطار قبل القيام.
• أمر 36 حركة *
هو أمر لاأشغال المناورة بالمحطات المفكوك ارتباطها من ملاحظ البلوك الى ناظر فك الارتباط وعلى السائق الإطلاع عليه.
• أمر 245 حركة *
هو أمر لإبلاغ السائق بحالة السيمافور أو الدسك المغلق أو المعطل على الفتح أو الغلق أو المنقول من مكانه بصفة مؤقتة ويسلم للسائق من ملاحظ البلوك.
### ملا حظــــــــــات ###
• إذا تجاوز قطار بأكمله سيمافور الحاكم يصرف له( 53 ب) للتدفيع .
• إذا لم يتجاوز قطار بأكمله سيمافور الحاكم يصرف له إفادة من معاون المحطة للتدفيع .
• إذا وجدت تحويلة تحت قطار لا يجوز للسائق التدفيع الا بعد التأكد من سلامة التحويلة .
• يصرف أمر 7 فقط لأخر قطار قائم بنظام خلوات السكك وتشغيل التقاطر الكهربى .
دمتم فى حفظ الله.
حسن افندى