السلام عليكم
تشغيل الخط المفرد الميكانيكى :-
يتم تشغيل الخط المفرد الميكانيكى بين البلوكات بنظام صارم يتوجب فيه مسير قطار واحد فقط فى قسم البلوك الواحد (قسم البلوك هو المسافة بين بلوكين او المسافة بين محطتين) وعدم قيام اى قطار من اى من الجهتين الا بعد التأكد من خلو قسم البلوك ووصول القطار من احدى الجهتين الى الاخرى .
وعلى هذا الاساس تم زرع جهاز بين كل محطتين يعمل على ضبط وتنظيم حركة القطارات فى الخط المفرد ويسمى جهاز الإسطاف كما هو موضح بالصورة رقم (1).
وينقسم الى جزئين احدهما فى بلوك محطة (أ) والثانى فى بلوك محطة (ب).
وكل جزء به عدد من الإسطوانات (صورة رقم 2) وهذه الاسطوانات لا يتمكن ملاحظ بلوك محطة (أ) من استخراجها من جهاز الاسطاف الا بعد سماح ملاحظ بلوك محطة (ب) له عن طريق توصيل دائرة كهربائية بطريقة معينة.
ويتم تسليم هذه الاسطوانة لقائد القطار وهى الدليل على خلو قسم البلوك ويجب على قائد القطار عدم القيام من اى محطة بالخط المفرد الا بعد استلام الاسطوانة.
وبذلك يتأكد قائد القطار بعدم وجود قطار يسير أمامه أو قطار أخر يقابله وجه لوجه.
وهذا يسمى التشغيل العادى للخط المفرد الميكانيكى.
والى اللقاء مع التشغيل الغير عادى للخط.
دمتم فى حفظ الله.
حسن افندى