القطارالمصرى
مرحبا بك زائرنا الكريم

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا

عليك التسجيل لتتمكن من الاستفاده الكاملة


كل ما يخص القطارات المصرية والعالمية
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جدخول
المحتويات

الصفحة الرئيسية 

التسجيل

مدير الموقع

المشرف على الموقع 

سؤال و إجابة 

تواريخ السكك الحديدية

المعلومات الفنية للقطارات

الائحة العامة لسكك حديد مصر

متاحف القطارات

المعلومات العامة للقطارات

اخبار القطارات

برامج والعاب

محطة الفيديو

محطة الصور

الفكاهة والتسالى

المواضيع الأخيرة
» القاطرة الكندى
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:56 am من طرف أحمد

» الجرار الالمانى (الهنشل)
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:41 am من طرف أحمد

» أمر السفر (7 حركة)
الأربعاء 27 فبراير 2013, 4:43 pm من طرف hassanafandy

» مصادر الكهرباء بالجرارات
الجمعة 02 نوفمبر 2012, 7:47 am من طرف طارق رشدى

» القاطرة الكندى AC\O22W
الجمعة 27 أبريل 2012, 5:02 pm من طرف foly

» الأوامر المتنوعة
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:30 pm من طرف foly

»  اوامر التحذير
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:24 pm من طرف foly

» القطارات في لبنان
الجمعة 30 مارس 2012, 9:39 am من طرف foly

» دراسة فى حوادث القطارات
السبت 24 مارس 2012, 12:25 pm من طرف foly

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 نبذة تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassanafandy
المدير والمشرف العام
المدير والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية   الثلاثاء 04 مايو 2010, 5:16 pm

الهيئة القومية لسكك حديد مصر تعرف إختصاراً باسم س.ح.م هي شركة قطاع عام تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقوم بتشغيل خطوط السكك الحديدية المصرية ، و

تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم انشائها في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ انشائها في خمسينيات القرن التاسع عشر حيث تمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها.[1]. بدء في إنشاء أول خط حديدى في مصر يوم 12 يولية عام 1851, وبدأ التشغيل ابان الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1854 في عهد الخديوى إسماعيل باشا ومما يذكر ان المشرف على مشروع بناء السكك الحديدية المصرية اّنذاك كان المهندس الانجليزى روبرت ستيفنسون وهو ابن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون
.

ويبلغ طول الشبكة الحديدية حوالي 6700 كم منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع اطوال الخطوط الطولى, ويبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) ونقط البلوك على الشبكة أكثر من 820 محطة, منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة والوجة القبلى, وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادى من اقصاة إلى ادناة على على طول أكثر من 1000 كيلو متر, وتصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية والاقتصادية في البلاد مثل الموانى على البحرين الاحمر والأبيض المتوسط، ومراكز الشحن الخام والمصانع، فضلا عن جميع المدن والمراكز الأخرى، في شبكة هائلة ومتسعة من الطرق الحديدية الحديثة المجهزة لتشغيل جميع أنواع القطارات ذات السرعات العالية عليها
يبلغ حجم نقل الركاب بالسكك الحديدية المصرية ما يقرب من 1.4 مليون راكب يوميا
.
تيسر هيئة قطارات الاكسبريس السريعة بالدرجات بالدرجات العادية والمختلطة، هذا إلى جانب قطارات خطوط ومناطق الضواحى بالدرجة الموحدة (خط أبو قير وخط المرج - شبين القناطر)، أيضا تقوم الهيئة بتنفيذ وتشغيل خطوط مترو الانفاق بالقاهرة الكبرى وتم تشغيل الخط الإقليمى المرج- حلوان في بداية 1987 وتم تشغيل الخط الثاني شبرا الخيمة - ضواحى الجيزة
توفر الهيئة لجمهورها خدمة النقل بشقيها : نقل الاشخاص ونقل البضائع، ولتحقيق ذلك ولتلبية كل الاحتياجات، فان الهيئة تقوم فيما يخص خدمة نقل الركاب بتسيير قطارات سريعة فاخرة بالدرجتين الأولى والثانية مكيفة الهواء (حمبع الخطوط)، وقطارات توربينية فاحرة (خط القاهرة - الإسكندرية)، وقطارات نوم فاخرة (طوال العام للوجة القبلى وصيفية من القاهرة إلى مرسى مطروح). و فيما يختص بنقل البضائع توفر الهيئة نوعين من الخدمة: خدمة نقل البضائع بالمستعجل على قطارات الركاب نفسها لبعض أنواع السلع (العفش، الطرود، وسائل النقل الخفيف، الاطعمة...). وخدمة النقل لغير المستعجل على قطارات نقل البضائع والتي تواصل الهيئة دعمها باستمرار من حيث تزويدها بالجرارات الحديثة ودعم اسطول عرباتها بالأنواع الجديدة ذات الاحمال الكبيرة، ومن السلع التي يتم نقلها بهذة القطارات : الغلال السائبة والمعبأة، الفحم، قصب السكر ومنتجاتة، منتجات البترول وخام الحديد وخام الفوسفات والاسمدة المصنعة والملح والاحجار بأنواعها. ومع الاتجاهات الجديدة بخصوص تحويل قطاع الخدمات إلى مراكز إنتاجية يجب أن تستقل اقتصاديا وتوفر مصادر تمويلها وتحقق ارباحا، تستمر سكك حديد مصر في اداء دورها الاجتماعى في دعم المواطنين محدودى الدخل, فالى جانب الخدمات المتميزة التي توفرها للقادرين تستمر سكك حديد مصر في تشغيل عربات الدرجة الثانية والثالثة التي تخدم قطاعات عريضة من المواطنين باسعار مخفضة, كما توالى الهيئة تطوير هذة العربات لتحقيق مزيد من الراحة للمسافرين (و من ذلك تطوير دورات المياة بها لتكون من الصلب الغير قابل للصدأ والذي يتحمل الخدمة الشاقة، وتعديل النوافذ والمقاعد لمزيد من الراحة والاحتمال وغير ذلك من نواحى التطوير).. ذلك فضلا عن التيسيرات والتخفيضات المتنوعة للمجموعات.
الهيئة القومية لسكك حديد مصر هي إحدى القطاعات الخدمية بوزارة النقل والمواصلات وهى عضو عامل في الاتحاد العربى للسكك الحديدية وفي لجنتة الدائمة وكذا في اتحاد سكك حديد آسيا والشرقين الأوسط والادنى، كما أنها عضو عامل في الاتحاد الغربي للسكك الحديدية، وتتابع المؤتمرات الدولية الدورية لهذة الاتحادات وتشارك بابحاثها واقتراحاتها بصفة مستمرة فيها وفي التجمعات الدولية المشابهة سعيا إلى الاحتكاكات المفيدة مع غيرها من القطاعات المماثلة.
يعمل بسكك حديد مصر 86000 عامل من جميع التخصصات ينتظمون في عدة ادارات فنية مركزية، وتنقسم الهيئة إداريا إلى سبع مناطق جغرافيى تمتد شمالا وجنوبا وغربا بامتداد شبكة الخطوط الحديدية، وتضم الهيئة عدد من الورش الإنتاجية الكبيرة للوفاء باحتياجات ومتطلبات التشغيل مثل الصيانة والتجديد للوحدات المتحركة والمبانى والاثاثات وغيرها، كما يتبعها سنترال خاص بها بسعة الف خط يربط بين جميع مراكز النشاط بها مباشرة، كما أن لدى الهيئة مطبعتها التي تمدها باختياجاتها من المطبوعات كما تعمل أحيانا تجاريا لحساب الغير.
لا تتوانى سكك حديد مصر عن الاهتمام بالعاملين فيها مهنيا فتعنى بتدريبهم أو رفع كفاءتهم المهنية، فتعقد لهم دورات تدريبية داخلية بمعهدها للتدريب المهنى في وردان الذي يقوم بتخريج دفعات العاملين المهرة في مختلف التخصصات الفنية المطلوبة بالهيئة، والملحق بة مدرسة ثانوية فنية تحت اشراف وزارة التعليم تمنح خريحيها الشهادات الرسمية، وعلى صعيد اخر توالى الهيئة إرسال البعثات الخارجية إلى الاقطار المتقدمة في مجال السكك الحديدية للتعارف على نواحى التقدم في هذا المجال.
و من ناحية أخرى تهتم الهيئة برعاية العاملين اجتماعيا وصحيا وثقافيا ورياضيا ومن ذلك : إدارة طبية كاملة يتبعا ثلاث مستشفيات بالقاهرة وطنطا وابى زعبل تضم عدد 400 سريرا تقوم بعلاج العاملين واسرهم وصرف الدواء لهم بالمجان، كما يوجد نظام جديد للعلاج الاقتصادى لغير العاملين. مدن سكنية لتسكين العاملين بالقرب من موقع العمل مثل المدينة السكنية بابى زعبل والفرز والسد العالى واسوان ووردان وسفاجا والواحات والفيوم وغيرها، فضلا عن المساكن المصلحية المنتشرة بجميع المناطق. دور حضانة لرعاية أبناء العاملين مقابل اشتراك رمزى (جنبهان ونصف). مساجد وجمعيات للحج والعمرة للعاملين واسرهم باسعار ميسرة تدعمها الهيئة. فصول تقوية للطلاب من أبناء العاملين في مرحلة الثانوية العامة وبعض المراحل الأخرى مقابل رسم رمزى. رحلات ومصايف ومخيمات باسعار منخفضة، وقد انشأت الهيئة في سبيل ذلك مصيف الدخيلة بالإسكندرية ومخيما بمرسى مطروح باسعار مخفضة لجميع العاملين بها. تتطلع إدارة شئون العاملين بالهيئة يتوفير الخدمات الاجتماعية والثقافية والترفيهية لموظفى الهيئة واسرهم، بحيث يوجد صندوق بقيمة أكثر من 800000 جنية سنويا للانفاق على مثل هذة الانشطة. تصرف الهيئة اعانات فورية لاصابات العمل وبسببة في حدود مبلغ 100000 جنية سنويا. انشات الهيئة جمعية تعاونية استهلاكية بالقاهرة للعاملين بتكاليف 6000 جنية إضافة إلى مساهمة الهيئة في راس المال بمبلغ 5000 جنية، ذلك فضلا عن العديد من الجمعيات الفئوية المنتشرة بمواقع العمل لخدمة العاملين بهذا الموقع. تمنح الهيئة للعاملين بها ولعائلاتهم حقوقا في السفر على جميع اقطارها بالمجان أو بربع الاجرة كما تمنح ابنائهم تصاريح السفر المجانية خلال اعوام الدراسة في جميع المراحل. تشجع الهيئة باستمرار التجمعات النقابية والروابط الفئوية للعاملين، فتمنحها الدعم الازم وتفتح قنوات الاتصال والحوار مع مثل هذة الانشطة، سعيا نحو اجابة مطالب العاملين وتحقيق تطلعاتهم من اجل صالحهم وصالح العمل.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainegy.rigala.net
 
نبذة تاريخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القطارالمصرى :: تواريخ السكك الحديدية-
انتقل الى: