| فكرة عمل جرارات الديزل | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Ryad Hassan عضو متميز
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 13/05/2010
| موضوع: فكرة عمل جرارات الديزل الخميس 20 مايو 2010, 7:03 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم كثيرا ما نسمع عن جرارات الديزل ولكن القليل منا الذى يعرف كيفية العمل الحقيقية لها .....فإذا سئلنا نحن معظم الناس عن كيفية العمل بالداخل أو بمعنى أدق كيف يتم نقل الحركة من داخل الجرار الى العجلات الخاصة به ستكون الإجابة التى يظنها معظم الهواة كالآتى ...... إن الحركه تنتقل مباشرة من محرك الديزل الذى بداخل الجرار الى العجلات عن طريق ناقلات حركه أما المحرك الرئيسى فهو ذلك الذى يصدر صوتا مرتفعا هو المسئول عن الحركة أى تنقل الحركة منه الى العجل مباشرة..........أما الإجابة المضبوطه فهى كالآتى......... إن محرك الديزل الذى داخل الجرار الذى نسمع صوته المرتفع ماهو إلا محرك متصل بمولد طاقة كهربيه وعن طريق هذه الطاقة الكهربيه تتم تغذية محركات أخرى هى المسئوله عن تحرك القاطرة أو الجرار وهذه المواتير تعمل بالطاقة الكهربيه .......ويتم التحكم فى سرعة المواتير الكهربيه عن طريق زيادة أو تقليل الكهرباء التى تصل إليها........والله أعلى وأعلم . | |
|
| |
feero عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الجمعة 21 مايو 2010, 2:55 pm | |
| او ان ان اضيف انة ليس فقط الاساس فى نقل قدرة المحرك الديزل الى المحركات هى القدرة الكهربية فقط انواع نقل القدرة من المحرك الى وحدات التدوير بالجرارات : 1- ميكانيكا" :
وهو اقدم انواع نقل الحركة من المحرك الى وحدات تحريك القاطرة (العجلات) وغالبا ما يزال يستخدم فى الجرارت الصغيرة المستعملة فى اعمال المناورة والفرز و من مميزات هذا النظام قدرة سحب وجر عالية وذلك لعدم وجود فواقد فى نقل االقدرة الا انة من اكثر العيوب البطء الشديد لتلك الجرارات كذلك عدم القدرة على تلبية تسارع فى زمن ضئيل مقارنة بباقى الانواع كذلك الضوضاء الشديدة و الاستهلاك العالى للوقود
2- هيدروليكيا :
وهو عبارة عن تحويل قدرة التدوير لمحرك الديزل الى مضخات هيدروليكية تقوم بضخ الزيت الى محركات هيدروليكية مركبة بجوار وحدات تحريك القاطرة (العجل) و من مميزات هذا النظام قدرة سحب وجر جبارة و لمسافات طويلة ولذلك يستخدم غالبا فى اعمل جر قطارات البضائع و اعمال الفرز و التستيف الا انة من اكثر العيوب الاعطال الكثيرة نتيجة فقد القدرة بسبب تسريب زيت الهيدروليك لتلك الجرارات كذلك الضوضاء الشديدة ون اشهر الجرارت من هذا النوع الجرارت التى تعمل بالخطوط البرطانية باسم Class 22
3- كهربيا" :
وهو اشهر واكثر انواع نقل القدرة للجرارت الديزل وهو عبارى عن تحويل خرج التدوير من المحرك الديزل الى مولد كهربى (متردد / مستمر ) ثم نقل تلك الطاقة محركات كهربية مركبة بجوار وحدات تحريك القاطرة (العجل) و من مميزات هذا النظام قدرة العمل لمسافات طويلة و الوصول الى سرعات عالية فى زمن ضئيل ولذلك يستخدم فى اعمل جر قطارات الركاب و البضائع و القطارات السريعة و السياحية | |
|
| |
hassanafandy المدير والمشرف العام
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 29/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الجمعة 21 مايو 2010, 5:28 pm | |
| السلام عليكم شكرا اخ رياض واخ فيرو على هذه المعلومات الجميلة واستأذنكم فى تعليق يوضح المسألة اكثر لكم وللاعضاء وللزوار الكرام.
المسألة هى ان الجرارات الهنشل بأنواعها الثلاثة والكندى والخنافس ايضا كذلك مجهزة بمحرك ديذل ثنائى الاشواط 12 سلندر مركبة أى السلندرات على شكل حرف v ولفات المحرك على السرعة الابتدائية(أيدل)315 لفة/دقيقة والقصوى 900 لفة/دقيقة وقدرة المحرك 2475 حصان فى الهنشل والمعونة او الخنافس و1500/1650 حصان فى الكندى يستنفد منها225 حصان لتشغيل ملحقات المحرك والباقى لتشغيل المحرك المولد الرئيسى لغرض قوة الجر ويولد المولد الرئيسى بالجرارات رقم 3222 الى 3445 تيار قدره 600 فولت يصل الى 1425 فولت تيار مستمر واعلى امبير 4000 امبير. والمولد الرئيسى بالجرارات 3601 الى 3699 يصل الى 600 فولت يصل الى 1050 فولت تيار مستمر و اعلى امبير 3200 امبير. والخلاصة انه يتم توزيع هذه القدرة الكهربية المولدة من المولد الرئيسى الى مواتير كهربائية مركبة على عجل الجرارعن طريق دوائر كهربائية والكترونية موجودة بحجرة التحكم (غرفة القيادة).
هذا والله اعلم وشكرا مرة اخرى على تقديم الموضوع. دمتم فى حفظ الله.
حسن افندى | |
|
| |
feero عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الجمعة 21 مايو 2010, 7:37 pm | |
| معلومات قيمة جدا يا استاذ رياض لكن لي تعقيب صغير انت ذكرت ان الهنشل بأنواعة الثلاثة ؟؟؟؟ على حد علمى ان الهنشل نوعين 1- EMD AA22T 2- EMD AA22T .DB الا اذا كنت دمجت ال emd/adtranz d2250 و emd/adtranz d2250 C مع فئة الهنشل
ارجو التوضيح ؟ | |
|
| |
Ryad Hassan عضو متميز
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 13/05/2010
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الجمعة 21 مايو 2010, 9:53 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......أتقدم بالشكر لكل من ساهم معنا فى إضافة معلومة أو موضوع جديد وخصوصا الأستاذ حسن و Feero
كل الجرارات التى تم ذكرها ....إضافة لكل الجرارات العاملة فى أسطول السكة الحديد _أقصد العاملة على خطوط السير عدا الجرار الألستوم العامل فى الفرز والقطار التوربينى لأنى لا أملك عنهم معلومات فنية_ تعمل بتقنية الكهرو ديزل أو Diesel-Electric وهو مايعنى الكهرباء المتولده من محركات الديزل . وكما نعلم أن من أشهر الشركات العالمية المصنعة لقاطرات الديزل الكهربى شركة EMD (Electo-motive Deisels) وشركة جينيرال إليكتريك GE (General Electric) والله أعلم. | |
|
| |
أشجع عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 21/06/2010
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الإثنين 21 يونيو 2010, 8:44 pm | |
| شكرا لكل المشاركين على المعلومات الفنية القيمة بلا استثناء أو تمييز,عندي اضافة بسيطة أن التوربيني يعمل بالأسلوب الميكانيكي ولكن بدلا من محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بسلندرات وبساتم يعمل بمحرك توربين مثل الذي يكون في الطائرات كما هو واضح من الاسم ومن ثم ينقل الحركة للعجل عن طريق عمود كردان رأسي للعجل وبالنسبة للألستوم فليس عندي فكرة , هذا والله أعلى وأعلم,ولكن عندي استفسارين كالتالي: 1 -هل المحركات الموجودة في القاطرات الثلاثة ذات 2475 حصان هي نفسها في الهنشل والبومة والمعونة أم مختلفة مع وجود ذات القدرة الحصانية. 2- هل يعني هذا عدم وجود صندوق تروس أو جير بوكس لنقل السرعات كما في السيارة؟؟ 3-أي الأنواع السابقة أبسط وأسهل وأقل في الصيانة؟؟ | |
|
| |
Ryad Hassan عضو متميز
عدد المساهمات : 50 تاريخ التسجيل : 13/05/2010
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الثلاثاء 22 يونيو 2010, 12:58 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك يا استاذ أشجع بالنسبة للجرارت الخنافس والهنشل والاترانز على حد معرفتى أن لهم نفس موديل محرك الذيزل وهو EMD 12-645e3 وهو محرك وزود بتربينه تدخل بداية من السرعة السادسة. هذا بالنسبة لأول استفسار لك. أما بالنسبة لنظام نقل الحركة فى هذه الجرارات فهو ليس كما فى السيارة الغيار الأول مثلا لدفع السيارة بقوة ثم الثانى لينتقل الى سرعة أعلى وقوة دفع أقل وهكذا بالنسبة لباقى سرعات الفتيس فى السيارة.........أما فى الجرارات هذه فالنظام مختلف تماما حيث أنه عندما يرفع سائق القطار السرعة تزيد لفات محرك الديزل المتصل بدينامو جبار وهذا الدينامو بدوره عندما تزيد سرعة لفاته ينتج فرق جهد كهربى أعلى مثلا السرعة الأولى 600 فولت وعندما يزيد السائق من السرعة يزيد فرق الجهد إلى مثلا 700 فولت مما يزيد من سرعة المواتير الكهربية المحركه للعجلات فى الجرار وبالتالى تزيد سرعة القطار. أما بالنسبه للصيانات فالذى يفيدك فيها هو استاذ حسن. والله أعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سبحانك اللهم وبحمدك .......نشهد أن لا إله إلا أنت....... نستغفرك ونتوب إليك. | |
|
| |
hassanafandy المدير والمشرف العام
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 29/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الثلاثاء 22 يونيو 2010, 1:06 pm | |
| السلام عليكم
نرحب بك اخونا الكريم اشجع عضو فى المنتدى وبنشكرك على المشاركة الجميلة وعلى الإستفسار الطيب.
وهو بالنسبة لمحركات الجرارات كلها لها نفس المحرك ما عدا زى ما إنت قلت التربينى والمرليبورو و المكيف الجديد 2400 .
التربينى انا بصراحة لا اعرف عن محركه شيئ اما المرليبورو و 2400 فلهم محرك رباعى الاشواط وده بيختلف فى قدرته عن المحرك ثنائى الاشواط الخاص بباقى الجرارات زى ما ذكرت فى المشاركة الثالثة فى نفس الموضوع(اقرئها جيدا).
اما بالنسبة لطريقة نقل الحركة فهى زى ما قلنا برضه انه مركب على محرك الجرار مولد رئيسى ضخم ينتج خرج عالى يبدأ قدره من(600 فولت)وتنتهى قدره حسب نوع الجرار وبيتم توزيع هذة الطاقة الكهربائية على مواتير كهربائية مركبة على عجل الجرار عن طريق دوائر الكترونية وكهربائية ويتحكم فيها السائق من غرفة القيادة.
ارجو ان اكون وضحت الموضوع ولو فى اى استفسار انا تحت امركم.
دمتم فى حفظ الله.
حسن افندى | |
|
| |
أشجع عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 21/06/2010
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل الخميس 24 يونيو 2010, 11:45 pm | |
| شكرا للمعلومات القيمة جدا يا أستاذ حسن وللأخ رياض والأخ فيرو على معلوماتهم الرائعة الا أن هناك سؤال يتردد في ذهني منذ فترة :أيهم أفضل,هل هو المحرك ثنائي الأشواط أم رباعي الأشواط؟سواءا بالنسبة للتشغيل أو الصيانة والأعطال,وكذلك وفر الوقود ,وجزاكم الله كل خير مقدما. | |
|
| |
hassanafandy المدير والمشرف العام
عدد المساهمات : 141 تاريخ التسجيل : 29/04/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: فكرة عمل جرارات الديزل السبت 26 يونيو 2010, 9:49 pm | |
| السلام عليكم
شكرا اخونا اشجع على التواصل المستمروالمشاركات الطيبه.
بالنسبة لسؤالك : أيهم أفضل,هل هو المحرك ثنائي الأشواط أم رباعي الأشواط؟
فمن خلال تعاملنا مع الجرارات كسائقين وجدنا ان المحرك ثنائى الاشواط الموجود بالجرارات الهنشل والمعونة والكندى والadtranz d2250 افضل من جميع النواحى من المحرك رباعى الاشواط كالموجود بالجرار المرليبورو والGE ال2400 الجديد من ناحية استهلاك الوقود والصيانة والاعطال.
وكمثال استهلاك الوقود مثلا تجد المحرك الثنائى الاشواط الموجود بالجرارات المذكورة يستهلك من 3 الى 4 لتر فى الكيلو متر الواحد اما المحرك رباعى الاشواط فيصل استهلاك الوقود فيه الى 6 لتر او يزيد فى الكيلو متر الواحد.
وعليه فيكون استهلاك الثنائى اقل من الرباعى.
وبالنسبة للصيانة والاعطال ما نلاحظة بالورش ان الجرارات ذات المحرك الرباعى الاشواط اكثر اعطالا من الثنائى.
بدليل انك اذا نظرت الى الساحة الان اين الجرار المرليبورو ....... نادرا ما تراه على الخطوط اما باقى الجرارات فهى تعمل وبكفائة رغم انها الاقدم تاريخيا من حيث العمل بالسكة الحديد .
ارجو ان اكون اجبت عن سؤالك.
تحياتى لك ودمتم فى حفظ الله.
حسن افندى | |
|
| |
| فكرة عمل جرارات الديزل | |
|