القطارالمصرى
مرحبا بك زائرنا الكريم

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا

عليك التسجيل لتتمكن من الاستفاده الكاملة


كل ما يخص القطارات المصرية والعالمية
 
الرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جدخول
المحتويات

الصفحة الرئيسية 

التسجيل

مدير الموقع

المشرف على الموقع 

سؤال و إجابة 

تواريخ السكك الحديدية

المعلومات الفنية للقطارات

الائحة العامة لسكك حديد مصر

متاحف القطارات

المعلومات العامة للقطارات

اخبار القطارات

برامج والعاب

محطة الفيديو

محطة الصور

الفكاهة والتسالى

المواضيع الأخيرة
» القاطرة الكندى
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:56 am من طرف أحمد

» الجرار الالمانى (الهنشل)
الثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:41 am من طرف أحمد

» أمر السفر (7 حركة)
الأربعاء 27 فبراير 2013, 4:43 pm من طرف hassanafandy

» مصادر الكهرباء بالجرارات
الجمعة 02 نوفمبر 2012, 7:47 am من طرف طارق رشدى

» القاطرة الكندى AC\O22W
الجمعة 27 أبريل 2012, 5:02 pm من طرف foly

» الأوامر المتنوعة
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:30 pm من طرف foly

»  اوامر التحذير
الجمعة 06 أبريل 2012, 7:24 pm من طرف foly

» القطارات في لبنان
الجمعة 30 مارس 2012, 9:39 am من طرف foly

» دراسة فى حوادث القطارات
السبت 24 مارس 2012, 12:25 pm من طرف foly

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 التحكم في سير القطارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassanafandy
المدير والمشرف العام
المدير والمشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 40

مُساهمةموضوع: التحكم في سير القطارات   الأربعاء 19 مايو 2010, 10:43 am

السلام عليكم

تستخدم السكك الحديدية نظام الإشارات وسبلاً أخرى للتحكم في سير القطارات ومرورها. والهدف الرئيسي من التحكم في سير القطارات هو منع وقوع الحوادث، كما أن التحكم يساعد أيضًا في الإسراع في عمليات تشغيل السكة الحديدية ورفع كفاءتها.
وتتكون معظم إشارات مرور السكك الحديدية من أضواء ملوّنة مثبّتة بجانب خطوط السكك الحديدية أو أعلاها، ولكل لون دلالة، فمثلاً اللون الأحمر يعني قف والأخضر مسير
وتُسْتخدمُ في بعض مواقع السكك الحديدية، إشارات السيمافور بدلاً من الإشارات الضوئية. والسيمافور ذراع قوي فوق سارية مرتفعة. وكل موضع من مواضع ذراع السيمافور دلالة على إشارة معينة تناظر الإشارات الضوئية الملونة.
وتبنت معظم السكك الحديدية بعض صور نظام إشارات الكتلة. وقد صُمِّم هذا النظام للاحتفاظ بمسافة آمنة بين القطارات المسافرة على الخط الحديدي نفسه. وفي نظام إشارات قسم البلوك يقسم خط السكة الحديدية إلى أطوال محددة على امتداد خط السكة تُسمى كل واحدة منها قسم بلوك.
ويجب ألا يكون هناك أكثر من قطار واحد في الوقت نفسه داخل قسم البلوك ، وتتحكم إشارات المرور في الدخول إلى أي قسم بلوك. وعندما يوجد قطار في قسم بلوك ما، فإن الإشارات تحذر القطارات القادمة لكي تتوقف. ولايمكن لأي قطار التقدم من قسم بلوك إلى قسم بلوك أخر إلا عند ظهور إشارة واضحة تسمح بإمكانية الدخول إلى قسم بلوك التالي. ويمكن أن تعمل إشارات قسم البلوك يدويًا أو آليًا.

اترككم فى رعاية الله

حسن افندى

************************************************************************************************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
اتقى الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
صدق رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://trainegy.rigala.net
 
التحكم في سير القطارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القطارالمصرى :: المعلومات العامة للقطارات-
انتقل الى: