القطارالمصرى
مرحبا بك زائرنا الكريم

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا

عليك التسجيل لتتمكن من الاستفاده الكاملة
القطارالمصرى
مرحبا بك زائرنا الكريم

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا

عليك التسجيل لتتمكن من الاستفاده الكاملة
القطارالمصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يخص القطارات المصرية والعالمية
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
المحتويات

الصفحة الرئيسية 

التسجيل

مدير الموقع

المشرف على الموقع 

سؤال و إجابة 

تواريخ السكك الحديدية

المعلومات الفنية للقطارات

الائحة العامة لسكك حديد مصر

متاحف القطارات

المعلومات العامة للقطارات

اخبار القطارات

برامج والعاب

محطة الفيديو

محطة الصور

الفكاهة والتسالى

المواضيع الأخيرة
» القاطرة الكندى
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:56 am من طرف أحمد

» الجرار الالمانى (الهنشل)
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يوليو 2013, 1:41 am من طرف أحمد

» أمر السفر (7 حركة)
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالأربعاء 27 فبراير 2013, 4:43 pm من طرف hassanafandy

» مصادر الكهرباء بالجرارات
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالجمعة 02 نوفمبر 2012, 7:47 am من طرف طارق رشدى

» القاطرة الكندى AC\O22W
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالجمعة 27 أبريل 2012, 5:02 pm من طرف foly

» الأوامر المتنوعة
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالجمعة 06 أبريل 2012, 7:30 pm من طرف foly

»  اوامر التحذير
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالجمعة 06 أبريل 2012, 7:24 pm من طرف foly

» القطارات في لبنان
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالجمعة 30 مارس 2012, 9:39 am من طرف foly

» دراسة فى حوادث القطارات
خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالسبت 24 مارس 2012, 12:25 pm من طرف foly

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 خط القاهرة - الاسكندرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدكامل
عضو متميز
عضو متميز
محمدكامل


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

خط القاهرة - الاسكندرية  Empty
مُساهمةموضوع: خط القاهرة - الاسكندرية    خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالأربعاء 06 أبريل 2011, 9:41 pm

سكك حديد مصر


شهدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر فى الفترةالاخيرة طفرة من التطويرعلى مدار العاميين الماضيين ويتمثل ذلك التطوير فى تشغيل الجرارت الجديدة وعمل العمرات للوحدات المتحركة القديمة من عربات وجرارات حتى تسطيع العمل لفترة قادمة من اجل خدمة المسافر المصرى الذى اهم مايشغل باله عند السفرنوعية القطاروميعاد تحركه وايضا ميعاد وصوله وايضا محطات توقفه وتختلف محطات توقف القطارحسب نوعية القطار ومساره الذى يحدد سابقا من قبل تحركه من محطة
قيامه الاساسية (محطة البداية)
اهمية المحطات
تعتبرمحطات القطارات ليست مكان لانتظارالمسافرين فقط وانما لهاعدة فوائد اخرى تتمثل فى كونها
تحتوى على اماكن لتجهيزالجرارات فى حالة احتياج القطار لجراربديل او فى حالة حدوث اعطال بجرار القطار كما تعتبر المحطات مكان لتعديل سير القطار كما فى محطة(طنطا على خط المنصورة) وفى بعض هذه المحطات يوجد سائقين بدلاء فى حالة طول الرحلة اوتغير مسار القطار فانه يلزم للقطارسائق على الخط البدبل كما هو الحال فى بعض الخطوط

تقسيم المحطات تبعا لنوع القطار

كماذكرت سابقا فان القطاريتوقف فى المحطات حسب نوعه فالقطارات تنقسم فى نوعيها الى 3 انواع هم(مراكز-محافظات-مباشر)

1-(مراكز) وهى القطارات التى تتوقف فيع جميع مراكز المحافظة التى يمر بها القطاروهى غالبا قطارات عادية ويوجدايضا بعض القطارات المكيفة (الفرنسى) التى تتوقف في المراكز
2-(محافظات)وهى القطارات التى تتوقف فى المحطة المركزية المخصصة للمحافظات التى يمر بها القطارومعظمها قطارات مكيفة (فرنسى-اسبانى)ويوجد ايضا بعض القطارات العادية (المميزة)

3(مباشر)وهى القطارات التى لا تتوقف الا فى محطتها النهائية (الاسبانى –التوربينى )


تقسيم المحطات المركزية تبعا لخطوط القطارات

تمر خطوط السكك الحديد الطوالى بمصر باكثر من محطة مركزية وهذه بعض الخطوط ومحطاتها المركزية(المحافظات) وهى خطوط الدلتا والوجه البحرى

1خط القاهرة-الاسكندرية
(القاهرة- بنها – طنطا –دمنهور –الاسكندرية)

2-خط القاهرة – دمياط
( القاهرة –بنها – طنطا – المحلة الكبرى – المنصورة –دمياط )

3- خط القاهرة –بورسعيد
(القاهرة – بنها- الزقازيق –الاسماعيلية – بورسعيد)
وساقدم لكم شرح مبسط لهذه المحطات وفقا لكل خط وسابدا بشرح 3محطات من خط (القاهرة- الاسكندرية)(وهى محطات (–بنها –طنطا -دمنهور )

1-محطة بنها

وهى احدى محطات محافظة(القليوبية) وهى اخر محطات محافظة القليوبية على الخط الطوالى(القاهرة- الاسكندرية) وتبعد 45 كم عن مدينة القاهرة وهى بداية خط بورسعيد المزدوج وتتكون محطة بنها من 4 خطوط هما
1- خط القاهرة- بورسعيد
2- خط القاهرة- الاسكندرية
3- خط بنها- منوف
4- -خط بنها – ميت غمر
وخطوط ميت غمرومنوف هى خطوط ضواحى فردية ويوجدا ايضا خط بنها – الزقازيق وهو على خط القاهرة –بورسعيد وهى خطوط تخدم محافظات الشرقية والمنوفية والغربية (مركز زفتى) وتتوقف فى جميع المحطات وسابقا كانت توجد قطارات (القاهرة – بنها) وكانت تساعد فى تخفيف الضغط على قطارات الطوالى خاصة ايام الدراسة ولكنها الغيت الان
2-محطة طنطا
وهى اهم محطات محافظة الغربية وتبعد 86 كم عن القاهرة وهى اهم المحطات على الخط الطوالى كما انها نقطة الاتصال بين الخط الطوالى وخط المنصورة وهى من اكبر المحطات على خطوط سكك حديد مصر وتتكون من 6 خطوط هم
1- خط القاهرة – الاسكندرية
2- خط القاهرة – الاسكندرية(مباشر)
3- خط طنطا – الزقازيق
4- خط طنطا – المنصورة
5- خط طنطا – كفر الشيخ
6- خط طنطا – منوف (ويستمر للقاهرة)
1- خط القاهرة الاسكندرية
وتستخدمه القطارات التى تسير على الطوالى وتتوقف فى محطة طنطا

خط القاهرة الاسكندرية (مباشر)
وتستخدمه القطارات التى تسير على الطوالى مباشرة ولا تتوقف فى محطة طنطا


3-خط طنطا الزقازيق
وهو خط فردى وتسير عليه قطارات الضواحى المتجهة للزقازيق كماتسير عليه قطارات خط الاسكندرية – بورسعيد حيث ان محطة الزقازيق نقطة تجمع للخطوط على خط القاهرة بورسعيد

4-خط طنطا المنصورة
وهو خط زوجى وتسير عليه جميع قطارات المنصورة ودمياط العادية والضواحى ويوجد قطاران على هذا الخط لا يتوقفان فى محطة طنطا حيث يمران عن طريق وصلة فرعية قبل المحطة هما (قطار 1915 من القاهرة –وقطار 1914 من المنصورة) اما باقى القطارات التى تسير على خط القاهرة –دمياط فى الذهاب والعودة عند توقفها بمحطة طنطا تتم عملية عكس لوضع الجرار حيث يتم فكه وتركيبه فى اخر عربة بالقطار ليسير فى عكس اتجاهه

5- خط طنطا كفر الشيخ
ويستخدم قطارات هذا الخط خط المنصورة حتى منطقة (محلة روح) ثم تستكمل سيرها على خط كفر الشيخ الفردى وهى قطارات ضواحى عادية ويسير عليه قطارن من والى القاهرة (قطارى رقم 809-810)
6-خط طنطا منوف
وهو من الخطوط الفردية ولكن يسير عليه عدد كبير من القطارات فهو يمر بمعظم مراكز محافظة
المنوفية ومركزالقناطر الخيرية بمحافظة القليوبية وينتهى بالقاهرة وتنقسم قطاراته بين العادية والاكسبريس كما يسير عليه قطار من القاهرة الى الاسكندرية والعكس (قطارى رقم 119-118)

اهمية محطة طنطا
نظرا لكون محطة طنطا نقطة تجمع لعدد كبير من الخطوط يوجد بها 6 ابراج تقريبا حيث يبذل العاملين فى هذه الابراج جهدا كبيرا فى تنسيق حركة القطارات وانتقالها من خط الى اخرويعد حوش محطة طنطا من اكبر احواش المحطات حيث يستخدم كمكان لانتظار العربات والجرارات للخطوط المختلفة ويستخدم ايضا لعمليات المناورات للجرارات كما يوجد بها ورشة فرز الجرارات (الكندى التى يتم فيها عمليات الصيانة الدورية لهذه النوعية من الجرارت ) كما يوجد بها ورشةكبيرة للعربات على مقربة من المحطة



2- محطة دمنهور
وهى احد محطات محافظة البحيرة وهى تقع فى وسط مدينة دمنهورعاصمة محافظة البحيرة وتبعد147 كم عن القاهرة وتحتوى على خطين هما

خط القاهرة الاسكندرية
وتسير عليه جميع القطارات المتجهة الى الاسكندرية والقادمة منها العادية والمباشرة التى لا تتوقف فى محطة دمنهور

خط دمنهور دسوق
وهو خط فردى تسير عليه قطارات ركاب عادية وهو من وسائل الربط بين محافظتى البحيرة وكفر الشيخ

وهذاشرح مبسط لمحطات خط القاهرة القاهرة الاسكندرية المركزية اما محطتى القاهرة والاسكندرية فساشرحهم فى موضوعين منفصلين نظرا لضخامة الموضوع واهمية هذه المحطات لهيئة سكك حديد مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ryad Hassan
عضو متميز
عضو متميز
Ryad Hassan


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

خط القاهرة - الاسكندرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خط القاهرة - الاسكندرية    خط القاهرة - الاسكندرية  I_icon_minitimeالخميس 07 أبريل 2011, 12:26 am

موضوع جميل جدا شكرا ليك ياباشا وجزاك الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خط القاهرة - الاسكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القطارالمصرى :: المعلومات العامة للقطارات-
انتقل الى: